الجمعة، 5 ديسمبر 2008

إخلاء الدويقة وإسطبل عنتر وعزبة خيرالله والمطرية وإزالة مقابر القاهرة

رئيس «التخطيط العمراني»: إخلاء الدويقة وإسطبل عنتر وعزبة خيرالله والمطرية وإزالة مقابر القاهرة وبيع 58 فدانًا من أرض مطار إمبابة
البديل - كتب: حسين متولي
كشف د. مصطفي مدبولي، رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني، عن خطة حكومية لإخلاء القاهرة الكبري من عدد كبير من سكانها خلال 10 سنوات.
وقال مدبولي، في اجتماع مع الصحفيين، أمس، إن المخطط الذي أعدته وزارة الإسكان لنموذج «القاهرة 2020»، المقرر إعلان مشروعاته الأولي بالتنفيذ في مارس القادم، يتضمن تحويل الجزر النيلية إلي متنزهات، وإزالة مقابر القاهرة علي مساحة 600 فدان، والواقعة في المنطقة من طريق صلاح سالم وحتي البساتين، وإنشاء مقابر بديلة في الظهير الصحراوي للعاصمة، وتحويل هذه المساحة إلي مناطق خضراء وفنادق يبنيها مستثمرون لتغطية نفقات المشروع.
ويشمل المخطط كذلك إخلاء مناطق الدويقة وعزبة خيرالله وإسطبل عنتر، من سكانها خلال مدة من 5 إلي 7 سنوات، بالإضافة إلي تطوير منطقة بولاق الدكرور وإزالة المناطق العشوائية وغير الآمنة بها، وكذلك منطقة المطرية وميدان المسلة بعد اكتشاف مدينة فرعونية كاملة تحت الأرض. ويضم المخطط الانتهاء من مشروع تطوير منطقة شمال الجيزة، بعد قرار نقل تبعية مطار إمبابة لهيئة المجتمعات العمرانية وإنشاء 3500 وحدة سكنية بنهاية العام القادم لنحو 900 ألف نسمة من المتضررين من إزالة 2% فقط من عقارات المنطقة لفتح محاور مرورية.
وقال مدبولي إن الوزارة ستطرح 58 فدانًا من أصل 200 فدان في أرض مطار إمبابة، للبيع في مزاد علني، للإنفاق علي مشروعات التطوير، ولفت إلي أن المهندس أحمد المغربي، وزير الإسكان، اطلع منذ أيام علي الرسومات الهندسية للمشروع، وقال إن الوزارة كلفت أساتذة التخطيط بجامعة القاهرة بإعداد مشروع تطوير كورنيش النيل، وأعدت دراسات اقتصادية لجميع المشروعات لعرضها علي حوار مجتمعي وبرلماني وإعلامي قبل الإعلان عنها في مؤتمر يعقد في مارس القادم.
ولفت مدبولي إلي أن القطاع الخاص «يلعب دوراً محورياً في مشروع القاهرة، وتفريغها من سكانها إلي المناطق الجديدة، وإخراج الصناعات الملوثة للبيئة إلي خارج القاهرة الكبري ومحافظتي حلوان وأكتوبر، وأكد استكمال الخطين الثالث والرابع لمترو الأنفاق (مطار القاهرة - إمبابة، وميدان الرماية - مصر الجديدة)، قبل عام 2020»، وقال إن هناك إمكانية لإضافة خطين آخرين قبل هذا التاريخ، والوصول بعدد خطوط المترو إلي 15 خطاً قبل عام 2050

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق