الاثنين، 4 أغسطس 2008

مصر بلا ميكروباص في اليوم الثالث لقانون المرور


11.jpg

البديل: تكدس الركاب وزحام في المواقف بسبب نقص سيارات الأجرة
وكيل الإدارة العامة لمرور القاهرة: المخالفون يخافون القانون الجديد رغم تنظيمه الشوارع
كتب: ياسر عبدالهادي ـ عادل عبداللطيف ـ فاطمة عبدالله ـ محمد أبوالدهب ـ حسن هريدي ـ أكرم عبدالرحيم ـ نوال علي
شهد اليوم الثالث لتطبيق قانون المرور الجديد إحجام بعض سائقي الميكروباص عن العمل خوفا من الوقوع تحت طائلة المخالفات والغرامات المالية، اتبع ذلك تكدس الركاب في كثير من المواقف
حالة من الزحام وقلة عدد السيارات التي تعمل بنقل الركاب شهدها موقف عبدالمنعم رياض، حيث خلا الموقف إلا من السيارات التي لا يخشي سائقوها الوقوع تحت طائلة القانون الجديد وهي السيارات حديثة الصنع.
جاء هروب سائقي الميكروباص من ميدان عبدالمنعم رياض بسبب التواجد المشدد من قبل قيادات المرور لتفعيل القانون الجديد
وفي مدينة 6 أكتوبر اختفي الميكروباص من ميادين الحصري وليلة القدر والسوق القديم وظل الركاب عدة ساعات ينتظرون سيارات تحملهم إلي خارج المدينة.
اللواء مجدي عبدالملاك، وكيل الإدارة العامة لمرور القاهرة، قال إن إحجام سائقي الميكروباص عن ممارسة عملهم والنزول إلي الشارع يعود إلي خوفهم من الوقوع تحت طائلة القانون الجديد.
وأرجع اللواء عبدالملاك خوف السائقين إلي ما تناقلوه فيما بينهم عن القانون الجديد بشكل عشوائي دون أن يكون لديهم علم ببنوده، ودفع هذا القلق السائقين إلي عدم تسيير مركباتهم.
وأضاف اللواء عبدالملاك أن السائقين الذين نزلوا إلي الشارع لممارسة عملهم في اليوم الأول لتطبيق القانون لمسوا النظام الذي أوجده تطبيق القانون في الشوارع بما أحدثه من سهولة في التسيير ومنع التكدس والزحام.
وتابع وكيل إدارة المرور قائلا: إن وزارة الداخلية التزمت بروح القانون وليس الشدة، بما اتبعته من إمهال السائقين المخالفين ثلاثة أيام لسداد قيمة المخالفات الموقعة عليهم والتي تنوعت بين عدم استخدام حزام الأمان والتحدث في الهاتف المحمول أثناء القيادة وعدم ارتداء الخوذة بالنسبة لقائدي الدراجات البخارية وغيرها من المخالفات، مضيفا أن الوزارة خصصت أكثر من منفذ يتم فيه تحصيل هذه الغرامات.
من جهته، نفي اللواء كامل ياسين، مدير الإدارة العامة لمرور الجيزة، أن يكون سائقو الميكروباص قد امتنعوا عن نقل الركاب وممارسة عملهم خوفا من المخالفات قائلا: إن هناك استجابة من السائقين للقانون الجديد.
وعن نقص عدد الميكروباصات وتكدس الركاب بالمواقف ومحطات الركوب،أرجع اللواء ياسين ذلك إلي أن يومي الجمعة والسبت إجازتان رسميتان وهما اليومان اللذين شهدا أول مراحل تطبيق القانون الجديد، ولا يمكن الحكم عليهما بأنهما شهدا إضرابا أو تخوفا من السائقين من ممارسة عملهم ورغم ذلك تم تحرير 470 مخالفة تم التصالح في 250 منها مع مرتكبيها بالدفع.
أما اللواء حمدي الحديدي، مدير الإدارة العامة لمرور أكتوبر فقال إن إقبال سائقي الميكروباص علي العمل زاد في اليوم الثاني لتطبيق قانون المرور، وفي أول يوم رفض العديد من السائقين النزول للشارع، خوفا من القانون الجديد وعندما اطمأنوا إليه بعد الإعلان عنه في وسائل الإعلام نزل معظمهم إلي الشارع ملتزمين بالقانون وشروطه، لكن رغم ذلك فإن هناك عددا من السائقين مازالوا خائفين من القانون، وفضّلوا عدم العمل.وأضاف الحديدي أن محافظة 6 أكتوبر سجلت، أمس، 985 مخالفة أبرزها عدم وجود طفاية بالإضافة إلي التحدث في التليفون المحمول وعدم ربط حزام الأمان.
عصام علي، 35 سنة، سائق علي خط التحرير المعادي، قال إن سبب إحجام بعض سائقي الميكروباص عن العمل هو ارتفاع الغرامة المقررة علي المخالفات التي تصل إلي 1500 جنيه تحصل بشكل فوري عند ارتكاب أي مخالفة مهما تكن بسيطة، وذلك علي حد قوله.
وقال عصام ساخرا: لازم أطلع من بيتي الصبح ومعايا 2000 جنيه أدفعهم للمرور عشان اضمن أكمل يومي، مع العلم أني سواق بالأجرة والسيارة مش ملكي».
أحمد محمد، سائق ميكروباص، بخط المعادي التحرير، قال إنه كسائق ليس ضد تطبيق القانون، لكنه يخشي ألا تطبق علي الجميع وتحدث به استثناءات وتدخل فيه الوساطة والمحسوبية.
وأرجع أحمد تكدس الركاب في بعض محطات الركوب إلي إحجام كثير من السائقين عن العمل إلي خوفهم من التعرض لمخالفات وغرامات مالية، وأضاف أن القانون الجديد ساعد في استغلال السائقين، مدللا علي ارتفاع سعر «المثلث العاكس من 10 جنيهات إلي 75 جنيها.
رمضان ربيع، 27 سنة سائق علي خط التحرير إمبابة، استنكر تشديد الغرامات، وقال: «الحكومة عايزة تخلينا نشحت هو إحنا ناقصين قوانين جديدة».
ناصر كمال، 34 سنة سائق، قال إنه يخاف الخروج من منزله وركوب سيارته خوفا من التعرض للحبس أو «خراب بيته» ـ علي حد قوله ـ قائلا إن القانون الجديد منح أمناء الشرطة مزيدا من الصلاحيات للضغط علي السائقين و«تطفيشهم».
عصام مهني علي، 28 سنة، سائق ميكروباص، علي خط الهرم رمسيس، قال: «فضّلت الهروب من الشارع خوفا من القانون الجديد، الذي يهدف إلي جمع مبالغ مالية للدولة وليس صالح قائد السيارة. وأضاف عصام قائلا: إنه لا يعرف بنود القانون الجديد، لكنه سمع عن حبس وغرامات كبيرة.
محمود علي، 29 سنة موظف، قال إنه وقف أكثر من ساعة بموقف عبدالمنعم رياض منتظرا ميكروباصا يقله إلي عمله بجسر السويس وهو ما جعله يتأخر عن العمل، ولكي يتغلب علي هذه المشكلة فإنه سيضطر إلي استقلال أكثر من سيارة مما يزيد من أعبائه المالية.
وأضاف محمود قائلا: «ماذا أخذنا كطبقة مطحونة من القانون الجديد سوي مزيد من الأعباء رغم أننا لسنا سائقين «ومش ناقصين تكاليف كفاية علينا الأسعار».
أما سامح سمير، مندوب مبيعات، فيري أن الغرامات التي فرضها القانون مبالغ فيها وهي التي دفعت السائقين إلي الهروب من العمل.
وشهدت شوارع وميادين العاصمة وجوداً أمنياً مكثفاً بقيادة اللواء إسماعيل الشاعر، مدير أمن القاهرة، لمراقبة الحالة المرورية وتفعيل تنفيذ بنود القانون الجديد.
سجلت الإدارة العامة لمرور القاهرة 1105 مخالفات بمبلغ 59 ألفاً و500 جنيه وتم سحب 862 رخصة قيادة ارتكب أصحابها مخالفات تنوعت بين عدم إغلاق الأبواب بالنسبة لسيارات السرفيس، وطمس اللوحات المعدنية، وعدم الالتزام بالسير في الجانب الأيمن من الطريق لسيارات النقل والسرفيس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق